حل نشاط الدرس الثاني عناية الرسول (ص) بتعليم أمته - الوحدة الأولى
نشاط 1 : أحكام الشريعة الإسلامية شاملة لجميع نواحي حياة الإنسان، حيث اهتمت بتفاصيل أعماله اليومية، اذكر حكماً أو أدباً من أحكام وآداب الأعمال الآتية، مع بيان أثر وثمرة ذلك الحكم أو الأدب على حياة الإنسان:
نشاط 1 : أحكام الشريعة الإسلامية شاملة لجميع نواحي حياة الإنسان، حيث اهتمت بتفاصيل أعماله اليومية، اذكر حكماً أو أدباً من أحكام وآداب الأعمال الآتية، مع بيان أثر وثمرة ذلك الحكم أو الأدب على حياة الإنسان:
الثمرة
|
الأحكام والآداب
|
العمل
|
حفظ الله – يكون النائم في عباده
|
أذكار النوم والاستيقاظ
|
النوم والإستيقاظ
|
الأجر من الله والبركة
|
دعاء لبس الثوب
|
لبس الثوب
|
يوكل الله ملائكة لحفظ قائله
|
دعاء الخروج والدخول
|
دخول المنزل والخروج منه
|
القرب من النبي صلى الله عليه وسلم
|
احترام الكبير والعطف على الصغير
|
التعامل مع الكبير والصغير
|
يغفر الله ما كان فيه من لغط
|
دعاء القيام من المجلس
|
الجلوس في المجالس
|
حفظ الله العبد من الخبث والخبائث
|
دعاء دخول وخروج الخلاء
|
دخول الخلاء والخروج منه
|
الفوز برضا الله
|
دعاء زيارة المريض
|
زيارة المريض
|
الفوز برضا الله والفوز بالجنة
|
البر
والإحسان بالوالدين
|
التعامل مع الوالدين
|
الفوز برضا الله والفوز بالجنة
|
وجوب الإستئذان قبل الدخول حتى على الوالدين
|
الإستئذان
|
نشاط 2 : بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان– والنصوص الآتية:
أوجه الإختلاف
|
أوجه الشبه
|
النص
|
أن
الآية أفادت تمام إكتمال الدين أما الحديث لم يفد ذلك
|
التوافق أن رسول الله كان حريصا على تعليم
المسلمين أمور دينهم
|
قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ
دِينًا )
|
أن
حديث سلمان تحدث عن تعليم الرسول للمسلمين أمور الطهارة ، بينما هذا الحديث شمل كل
الأمور التي تهم حياة المسلمين اليومية
|
أن رسول الله
أيضا كان حريصا على تعليم
المسلمين أمور دنياهم |
عن أبي الدرداء قال: " لقد تركنا
رسول الله
وما في السماء طائر يطير بجناحيه
إلا ذكر لنا منه علماً" |
نشاط 3- أمامك مجموعة من الأحاديث والمواقف استنبط منها آداب قضاء الحاجة ثم بين ما يدل عليه كل أدب منها:
ما يدل عليه
|
الأدب
|
الحديث أو الموقف
|
أهمية
الإستعاذة من خبائث الجن والشياطين
|
دعاء دخول الخلاء
|
عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبيُّ
:
إذا دخل الخلاء قال: " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " |
عدم
جواز الإستنجاء بالروث
|
ما يستجمر به يجب أن يكون طاهرا
|
عن ابن مسعودٍ رضي الله عنه أنه أتى للنبيِّ
بروثة
ليستنجيَ بها فألقاها وقال: " هذا رِكْسٌ ائتني بحجر". |
لا
يدخل الخلاء بشيئ في ذكر الله
|
يترك المصحف خارج الخلاء
|
أراد أنسٌ الدخولَ إلى الخلاء ولكن تذكر
أن في جيبه مصحفاً.
|
لا
يستجمر بشيئ فيه ذكر الله
|
يشترط فيما يستجمر به ألا يكون فيه شيئا فيه
ذكر الله
|
سافر صالح، وفي أثناء الطريق وقف ليقضي
حاجته في الصحراء فوجد أوراقاً فاستجمر بها، ولم ينظر هل فيها اسمُ الله أم لا؟
|
نشاط 4 : بعد دراستك للحديث أجب بالمطلوب في الجدول :
تعلمنا
|
نريد أن نتعلم
|
نعرف
|
المثال
: عدم إستقبال القبلة ولا استدبارها عند
قضاء الحاجة
التعميم
:
عد
إستقبال القبلة ولا استدبارها عند قضاء الحاجة في أي مكان
|
. – مثالاً لتعظيم الإسلام للكعبة من خلال آداب
قضاء الحاجة."
|
– عظم منزلة الكعبة
|
المثال
: عدم الإستجمار بثمار الأشجار أو النعمة
التعميم
:
عدم
قضاء الحاجة عند الأشجار المثمرة
|
– مثالا لتقدير النعمة من خلال آداب قضاء الحاجة
|
تقدير النعمة
|
المثال
: لا ضرر ولا ضرار
التعميم
: الإبتعاد عن طرق العامة عند قضاء الحاجة
|
مثال لإحترام حقوق الآخرين عند قضاء الحاجة
|
احترام حقوق الآخرين
|
