ميّز من ينتقض وضوؤه ممن لا ينتقض في الحالات التالية، مع بيان السبب:
أ‐ شخص وقعت على يده نجاسة.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن وقوع النجاسة ليس من نواقض الوضوء
ب‐ شخص نَعَسَ وهو جالس في المسجد.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن النعاس ليس من نواقض الوضوء
ت‐ شخص شرب لبن ناقة، ومرقة بها لحم إبل.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن شرب لبن ناقة، ومرقة بها لحم إبل ليس من نواقض الوضوء
ث‐ شخص أجرى عملية جراحية فخدّر تخديراً كاملاً.
جواب : ينتقض وضوءه لأن زوال العقل من نواقض الوضوء
ج‐ شخص أصيب بجرح فخرج منه الدم.
جواب : لا ينتقض لأن خروج الدم ليس من نواقض الوضوء
ح‐ شخص سقط فأغمي عليه ساعة ثم أفاق.
جواب : ينتقض وضوءه لأن زوال العقل من نواقض الوضوء
ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب؟
أ‐ توضأت وصليت ثم رأيت جزءاً من رجلك لم يصبه الماء.
يجب إعادة الوضوء والصلاة ، لأنه لم يصح وضوءه لتركه بعض الفروض ولا تصح الصلاة إلا إذا كان الوضوء صحيحا
ب‐ توضأت بجانب زميلك فلما انتهى من وضوئه رأيت مرفقه لم يصبه الماء.
أعلمه بذلك لأن النصيحة واجبة للمسلم
ت‐ صليت ناسياً أنك محدث، ثم تذكرت بعد أسبوع أن صلاتك تلك بغير وضوء.
يجب إعادة الصلاة لأن الصلاة السابقة غير صحيحة لوجود الحدث
ث‐ غسلت وجهك ويديك للنظافة ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء بنية الوضوء.
أتوضأ من جديد بنية الوضوء لأن غسل الوجه واليدين أولا لم يكن بينة الوضوء ، والنية شرط من شروك الوضوء
ج‐ توضأت ولما بقي غسل القدمين رأيت مرفقك لم يصبه الماء.
أرجع فأغسل مرفقي ثم أكمل ما بعده الرأس والرجلين ، إلا إن جفت اليدان فأبتدئ الوضوء ، لأني تركت بعض الفرض فأعود وأغسله ثم ما بعده لأجل الترتيب ، وأعيد الوضوء إذا جفت اليدان لاجل الموالاة .
رأى رسول الله ˜ أصحابه يتوضؤون فرأى بعضهم تلوح أعقابهم لم يمسّها الماء، فقال ˜ } ويل للأعقاب من النار " تأمّل الحديث، وأجب عما يلي:
أ ‐ يدلّ الحديث على الاهتمام بأمر يتعلّق بفروض الوضوء، فما هو ؟
ج : غسل الرجلين مع الكعبين
ب ‐ يحذّر الحديث من أمر يقع فيه بعض الناس، فما هو ؟
ج : التقصير في ايصال الماء الى جميع أجزاء العضو المغسول
ت ‐ أفاد الحديث فائدة تتعلّق بالنّصح لإخوانك المسلمين، فما هي ؟
ج : ان لا أخصص أحدا بعينه في النصيحة العامة ، بل أعمم حتى لا يكون تعبير لأحد او فضيحة له ،، كما أن على المسلم أذار رأى أخاه على خطأ يجب عليه أن ينصحه ويوجهه ، بالإسلوب الحسن ولا يتركه على خطأه .
ما الفضل الحاصل لمن قال الذكر الوارد بعد الوضوء؟
ج: الفضل أنه فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء
اكتشف الخطأ في الجمل التالية، ثم صححه:
أ ‐ يستحب مسح الرأس ثلاث مرات.
ج :
الخطأ : (يستحب ، ثلاث مرات )
الصواب : يجب مسح الرأس مرة واحدة ولا يزاد على ذلك .
ب ‐ يُستحب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين.
ج: الخطا : (يستحب )
الصواب : يجب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين.
ت ‐ يجب الوضوء عند قراءة القرآن.
ج: الخطأ : (يجب )
الصواب : يستحب الوضوء عند قراءة القرآن.
أ‐ شخص وقعت على يده نجاسة.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن وقوع النجاسة ليس من نواقض الوضوء
ب‐ شخص نَعَسَ وهو جالس في المسجد.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن النعاس ليس من نواقض الوضوء
ت‐ شخص شرب لبن ناقة، ومرقة بها لحم إبل.
جواب : لا ينتقض وضوءه لأن شرب لبن ناقة، ومرقة بها لحم إبل ليس من نواقض الوضوء
ث‐ شخص أجرى عملية جراحية فخدّر تخديراً كاملاً.
جواب : ينتقض وضوءه لأن زوال العقل من نواقض الوضوء
ج‐ شخص أصيب بجرح فخرج منه الدم.
جواب : لا ينتقض لأن خروج الدم ليس من نواقض الوضوء
ح‐ شخص سقط فأغمي عليه ساعة ثم أفاق.
جواب : ينتقض وضوءه لأن زوال العقل من نواقض الوضوء
ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب؟
أ‐ توضأت وصليت ثم رأيت جزءاً من رجلك لم يصبه الماء.
يجب إعادة الوضوء والصلاة ، لأنه لم يصح وضوءه لتركه بعض الفروض ولا تصح الصلاة إلا إذا كان الوضوء صحيحا
ب‐ توضأت بجانب زميلك فلما انتهى من وضوئه رأيت مرفقه لم يصبه الماء.
أعلمه بذلك لأن النصيحة واجبة للمسلم
ت‐ صليت ناسياً أنك محدث، ثم تذكرت بعد أسبوع أن صلاتك تلك بغير وضوء.
يجب إعادة الصلاة لأن الصلاة السابقة غير صحيحة لوجود الحدث
ث‐ غسلت وجهك ويديك للنظافة ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء بنية الوضوء.
أتوضأ من جديد بنية الوضوء لأن غسل الوجه واليدين أولا لم يكن بينة الوضوء ، والنية شرط من شروك الوضوء
ج‐ توضأت ولما بقي غسل القدمين رأيت مرفقك لم يصبه الماء.
أرجع فأغسل مرفقي ثم أكمل ما بعده الرأس والرجلين ، إلا إن جفت اليدان فأبتدئ الوضوء ، لأني تركت بعض الفرض فأعود وأغسله ثم ما بعده لأجل الترتيب ، وأعيد الوضوء إذا جفت اليدان لاجل الموالاة .
رأى رسول الله ˜ أصحابه يتوضؤون فرأى بعضهم تلوح أعقابهم لم يمسّها الماء، فقال ˜ } ويل للأعقاب من النار " تأمّل الحديث، وأجب عما يلي:
أ ‐ يدلّ الحديث على الاهتمام بأمر يتعلّق بفروض الوضوء، فما هو ؟
ج : غسل الرجلين مع الكعبين
ب ‐ يحذّر الحديث من أمر يقع فيه بعض الناس، فما هو ؟
ج : التقصير في ايصال الماء الى جميع أجزاء العضو المغسول
ت ‐ أفاد الحديث فائدة تتعلّق بالنّصح لإخوانك المسلمين، فما هي ؟
ج : ان لا أخصص أحدا بعينه في النصيحة العامة ، بل أعمم حتى لا يكون تعبير لأحد او فضيحة له ،، كما أن على المسلم أذار رأى أخاه على خطأ يجب عليه أن ينصحه ويوجهه ، بالإسلوب الحسن ولا يتركه على خطأه .
ما الفضل الحاصل لمن قال الذكر الوارد بعد الوضوء؟
ج: الفضل أنه فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء
اكتشف الخطأ في الجمل التالية، ثم صححه:
أ ‐ يستحب مسح الرأس ثلاث مرات.
ج :
الخطأ : (يستحب ، ثلاث مرات )
الصواب : يجب مسح الرأس مرة واحدة ولا يزاد على ذلك .
ب ‐ يُستحب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين.
ج: الخطا : (يستحب )
الصواب : يجب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين.
ت ‐ يجب الوضوء عند قراءة القرآن.
ج: الخطأ : (يجب )
الصواب : يستحب الوضوء عند قراءة القرآن.