حل أنشطة التوحيد حقيقته وفضله - الوحدة الأولى أول متوسط ف1

7:10 م
نشاط 1 : تشتمل سورة الفاتحة على أقسام التوحيد الثلاثة ، إقرأها بتدبر وأتعاون مع أفراد مجموعتي في إستخراج ما يدل على كل نوع ، ثم أضعه في الجدول التالي : 
الحل :
توحيد الربوبية :   مالك يوم الدين
توحيد الالوهية : أياك نعبد وإياك نستعين
توحيد الأسماء والصفات : الرحمن الرحيم
نشاط 2 : بالتعاون مع افراد مجموعتي أبحث في سورة النمل عن ما يدل على أقسام التوحيد . 
توحيد الر بوبية : 1-  " قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ"  (59) ، "
                      2- "أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ"
توحيد الألوهية :   1- "أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ"
                       2-"أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ(64)
توحيد الأسماء والصفات : "وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ "

نشاط 3 : إفرأ الآيات قراءة متأنية وأبين في كل آية منها من هو الرسول ؟ ومن هم قومه ، والى اي شيئ دعاهم وعلى أي شيئ يدل ذلك ؟ وضعها في الجدول التالي : 

الحل : 
يدل ذلك على
دعاهم الى
قومه
النبي (عليه السلام)
توحيد العبادة
عبادة الله وحده
عاد
هود
توحيد العبادة
عبادة الله وحده
ثمود
صالح
توحيد العبادة
عبادة الله وحده
مدين
شعيب





نشاط 4 : بالتعاون مع زملائك : إختار واحد من الأنبياء عليهم السلام  وأكتب ملخصا لقصته مع قومه تتضمن الآتي : 
1- طريقته في دعوة قومه    ، 2- موقف قومه منه   ، 3- ماذا كانت عاقبة قومه   ،  4- ماذا نستفيد من هذه القصة . 
الحل : 
قصة سيدنا لوط عليه السلام 
طريقة دعوته لقومه : 
دعى قومه بتلطف الى عبادة الله عزوجل لا شريك له ونهاهم عن السيئات والفواحش . 
موقف قومه منه : إصطدمت دعوته بقلوب قاسية وأهواء مريضة ورفض متكبر . 
عاقبة قومه : 
قال العلماء اقتلع جبريل عليه السلام بطرف جناحه مدنهم السبع من قرارها البعيد ،، ورفعها الى عنان السماء حتى سمعت الملائكة صياح ديكتهم ونباح كلابهم ثم قلب المدائن السبع وهوى بها ف يالأرض ... وأثناء السقوط طانت السماء تمطرهم بحجارة من الجحيم حجارة صلبة قوية يتبع بعضها بعضا ومعلمة بأسمائهم ، ومقدرة عليهم ... وإستمر الجحيم يمطرهم ،، وانتهى قوم لوط تماما .. لم يعد هناك أحد نكست المدن على رؤوسها وغارت في الأرض ، حتى إنفجر الماء من الأرض ،،،  فهلك قومه ومحيت مدنهم . 
أستفيد من القصة : أن عاقبة عصيان الأنبياء هي العقاب والعذاب الأليم في الدنيا والآخرة . 
نشاط 5 : إستنبط من كل دليل أهمية التوحيد وأكتبه في المربع المقابل : 
الدليل
أهمية التوحيد
قوله تعالى : "وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ"
دليل على أن التوحيد دعوة جميع الأنبياء
قوله تعالى : " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "
دليل على أن التوحيد  لأجله خلق الله الإنس والجن
قوله تعالى : "وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ "
دليل على أن التوحيد أساس جميع الأعمال

نشاط 6 : إكمل الفراغات في الشكل التالي بما يناسبها : 
أنواع الظلم : 
1- بالشرك وهو أعظم الظلم : مثل >> الدعاء بغير الله تعالى 
2- بالمعاصي : مثل >> سماع الأغاني 
3- ظلم الإنسان غيره في نفس أو مال أو عرض >> مثل أخذ مال الغير بدون وجه حق 
نشاط  7 : إستنبط مع أفراد مجموعتي من كل دليل فضيلة من فضائل التوحيد : 
بسيبسبسب
فضيلة التوحيد
الدليل
الأمن في الدنيا والآخرة
قوله تعالى "الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ "
غفران الذنوب
قول الرسول (ص) : "مَنْ لَقِيَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطِيئَةً لا يُشْرِكُ بِي لَقِيتُهُ بِقُرَابِ الأَرْضِ مَغْفِرَةً "
التحريم على النار
قول الرسول (ص) : " فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله "

دخول الجنة
قول الرسول (ص) "أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل"
تعدل الميزان
قول رسول الله (ص) : " ( إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ نُوحًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ : إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ : آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ وَأَنْهَاكَ عَنْ اثْنَتَيْنِ : آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ رَجَحَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً قَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ وَأَنْهَاكَ عَنْ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ "

نشاط 8 : بدراستي لحديث معاذ رضي الله عنه حيث قال : كُنْتُ رَدِيفَ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ فَقَالَ لِي يَا مُعَاذُ؟ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اَللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ، وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اَللَّهِ؟ قُلْتُ اَللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ حَقُّ اَللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ، وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اَللَّهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، قُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ أَفَلا أُبَشِّرُ اَلنَّاسَ؟ قَالَ لا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا) ، أكتب أمام كل فائدة من الفوائد التالية شاهدها من الحديث : 

الشاهد من الحديث
الفائدة
أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا  
توحيد العبادة أول واجب
أتدرسي ما حق الله على العباد ؟
السؤال أسلوب من أساليب التعليم
أن لا يعذب من يشرك به شيئا
سعة رحمة الله بإدخاله من لا يشرك به شيئا الجنة .
لا تبشرهم فيتكلوا  
الحذر من ترك الأعمال الصالحة بدعوى الإتكال على الله .
كنت رديف النبي  
فضل معاب بن جبل رضي الله عنه من خلال الحديث
الله ورسوله أعلم
إحالة العلم إلى الله تعالى في الأمر الذي يخفى عليه

نشاط 9 : قال رسول الله (ص) " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا "
- لماذا كان حقا على على العباد أن يوحدوا الله بالعبادة ؟ 
الحل :
1- لأنه خالقهم ،  2- رازقهم ، 3- محاسبهم يوم القيامة 
- إقرأ سورة الشعراء من الآاية رقم 78 الى 82 من المصحف الشريف ثم قارن كتبته في السؤال السابق بما جاء في الآيات الكريمة ، وأكتب ذلك فيما يلي : 
الحل : 
1- خلقنا 2- يطعمنا 3- يسقينا 4- يشفينا اذا مرضنا 5- يميتنا ، 6- يحيينا ، 7- يغفر لنا يوم الدين 

نشاط 10: إستنبط من كل نص صفات أهل التوحيد ، وأكتبها في الفراغات التالية : 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وهم اللذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون "
قال تعالى : "والذين هم بربهم لا يشركون "
لا يطلبون الرقية   
لا يشركون بالله  
لا يكتوون

لا يتطيرون

على ربهم يتوكلون  


نشاط 11 : قال الله تعالى "إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " 
- وصف الله تعالى ابراهيم عليه السلام بأربع صفات أربط بين كل صفة ومعناها : 
الحل : 
1- أمة : "إمام وقدوة " 
2- قانت لله : "مداوم على طاعته في كل حال " 
3- حنيف . "مائل عن الشرك الى التوحيد" 
4- لم يك من المشركين : " موحد خال من الشرك . 
نشاط 12 : في ضوء دراستي لأنواع العبادة : أتعاون مع مجموعتي على تحديد نوع العبادة الواردة في القطعة ثم أكتبها في الجدول أدناة : 
الحل : 
عبادة القلب : ( أحب الله ورسوله ، أحذر من خالفتهما ، أحب لأخي المسلم ما أحب لنفسي ) 
عبادة لسان : (أحافظ على قراءة القرآن  الكريم كل يوم ، أحافظ على أذكار النوم وأذكار الصباح والمساء ) 
عبادة جوارح : (أصلي الصلوات الخمس ، أحافظ على السنن الرواتب ، أوتر قبل أن أنام ، أتصدق بجزء من مصروفي )