توحيد الله وعقوبة من خالف أمره - تفسير صورتي الإخلاص والمسد

8:43 م
النشاط الأول : تبنت مؤسسة خيرية التعريف بعقيدة التوحيد لغير الناطقين بالعربية، واختارت أن تترجم معاني سورتي الإخلاص والكافرون في حدود أربعة أسطر اكتب معاني السورتين بطريقة مختصرة تناسب الترجمة ، تبرز فيها عقيدة التوحيد .
الحل : أن الله واحد في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وهو المقصود في قضاء الحوائج ليس له ولد ولا والد ولا صاحبه ولم يكن له من خلقه مماثل ولا مشابه لا في أسمائه ولا صفاته ولا في أفعاله .

النشاط الثاني : بيِّـن وجـه الشبه والاختلاف بين سورتي الإخلاص والناس كما يلي : 
الحل :
وجه الشبه في موضوع السورتين : أنها تقوم على توحيد الله عز و جل  في الإستعاذة والإلتجاء كونه الوحيد الذي يملك الضر والنفع . 
وجه الإختلاف في موضوع السورتين : أن سورة الناس موضوعها عن الإستعاذة والإلتجاء الى الله ، بينما صورة الإخلاص موضوعها توحيد الله وبيان سؤدده وكماله وغناه عن الأنداد ، وبالتالي الإخلاص تناولت توحيد الأسماء والصفات والكافرون تناولت توحيد الألوهية .
سبب نزول كل منهما :
 سبب نزول سورة الناس حسب التفاسير أنه بسبب محاولة دس السحر للنبي  من قبل اليهود .
سبب نزول سورة الإخلاص :  أن مشركي قريش طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبرهم بنسب الله عز وجل . 
يستحب قراءة صورة الإخلاص : في ركعتي الفجر ، و في ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم، في السنة الراتبة للمغرب وعند النوم . 
النشاط الثالث : في سورة المسد صورة من إيذاء المشركين للرسول  . بالتعاون مع مجموعتك، وبالرجوع إلى أحـد كتب السيرة، اذكر مثالين على إيـذاء بعض قريش للرسول ˜ .
الحل : 
1- خنق عقبة بن أبي معيط رسول الله ولقد سأل عروة بن الزبير عبد الله بن عمرو بن العاصي عن أشد ما صنع المشركون برسول الله  فقال: بينما رسول الله  يصلي بفناء الكعبة إذ أقبل عقبة بن أبي معيط فأخذ بمنكب رسول الله ولوى ثوبه في عنقه فخنقه خنقًا شديدا فأقبل أبو بكر فأخذ بمنكبه ودفع عن رسول الله   وقال: أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جائكم بالبينات من ربكم. كل هذا يحدث في حرم الله تعالى في فناء الكعبة لرجل من أهل مكة.. لرجل منهم يعرفهم ويعرفونه.. لرجل قد سماه أهل مكة الأمين والصادق وعنده تحفظ أمانات القوم، إن هذا لهو العجب العجاب والكفر البواح.
2- ماكان يفعله أبو لهب من صرف الناس من حول الرسول صلى الله عليه وسلم.
3-ما كانت تفعله امرأة أبو لهب من وضع الشوك في طريق الرسول صلى الله عليه وسلم .
النشاط الرابع : في سورة المسد صورة من إيذاء المشركين للرسول  . بالتعاون مع مجموعتك، وبالرجوع إلى أحـد كتب السيرة، اذكر مثالين على إيـذاء بعض قريش للرسول .أبو لهب عم النبي، ومع ذلك لم تنفعه قرابته تلك حيث بيَّن الله سبحانه في سورة المسد أنه من أصحاب النار، بالتعاون مع زملائك اذكر ثلاثـة من الأنبياء ذكر الله استحقاق قريب من أقربائهم العذاب من خلال قراءتك لسور ( هود – مريم – التحريم ) .
الحل : 
النبي : إبراهيم    قريبه : أبوه      سورة : مريم الآية  45 
النبي : نوح       قريبه : زوجته    سورة : التحريم  الآية 10
النبي : لوط       قريبه : زوجته  سورة: هود الآية 81
النشاط الخامس : التعرض لمن يدعو إلى الخير بالسوء والسخرية والاستهزاء عمل خطير ، قد يعرض صاحبه نفسه للوعيد الذي جاء في حق أبي لهب.بالتعاون مع مجوعتك سجل أربعة من الأعمال التي يمكن أن تقوم بها لنصرة الدعاة إلى الخير والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
الحل : 
1- الوقوف معهم وتبني آراءهم .
2- توعية الآخرين بأهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودوزه في إستقرار المجتمع وصلاحه
3- التصدي لمن يقلل من أهميتهم ويخوض في حقهم
4- مشاركتهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول والعمل .